الأربعاء، 24 مارس 2010

تقرير عن مقال لـ"د.هبة شبارو - سنّو" بعنوان "اللون في القرآن الكريم"



    تقديم :
    درست "د.هبة شبارو - سنو"الألوان المذكورة في القرآن الكريم لتصنيفها واكتشاف العلاقات بينها وإبراز علاقتها بالمخلوقات، والمقال تلخيص لتلك الدراسة والتي تتكون من مقدمة وستة أقسام وخاتمة.

    مقدمة في اختلاف الألوان:
    تختلف وتتعدد ألوان الناس والحيوانات والنباتات والجماد، وبذلك تتميز المخلوقات بعضها على بعض ويكون كل واحد منها فردا قائما بذاته، وتعدد ذكر الألوان في القرآن الكريم، وهي الأبيض، والأخضر، والأسود، والأصفر، والأحمر، والأزرق، جعلت الكاتبة لكل لون منها قسما في البحث.

    ١- اللون الأبيض:
    ذكر اللون الأبيض في القرآن الكريم بلفظه عشر مرات، وذكر ضمنا مرة واحدة، وتستخلص الكاتبة أن اللون الأبيض اتسم بالإيجابة في ثمان حالات ذكر بها، ولم تنطبق عليه لا الإيجابية ولا السلبية في حالة، واتسم بالسلبية في حالة.
    جاء وصفاً للإنسان وللطبيعة الجامدة، ويظهر في الدنيا والآخرة.


    ٢- اللون الأخضر:
    ذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم بلفظه ست مرات، وذكر بلفظ آخر يدل عليه مرة واحدة، وتستخلص الكاتبة أن اللون الأخضر يتسم بالإيجابية في كل الحالات التي ذكر بها.
    جاء وصفاً للإنسان وللطبيعة الجامدة، ويظهر في الدنيا والآخرة.


    ٣- اللون الأسود:
    ذكر اللون الأسود في القرآن الكريم بلفظه ست مرات، وذكر بلفظ آخر يدل عليه مرتين، وتستخلص الكاتبة أن اللون الأسود اتسم بالإيجابية في حالة واحدة ذكر بها، ولم نطبق عليه لا الإيجابة ولا السلبية في حالة، واتسم بالسلبية في ست حالات.
    جاء وصفاً للإنسان وللحيوان وللطبيعة الجامدة، ويظهر في الدنيا والآخرة.

    ٤- اللون الأصفر:
    ذكر اللون الأصفر في القرآن الكريم بلفظه خمس مرات، وتستخلص الكاتبة أن اللون الأصفر جاء في حالات يصعب تحديدها بين الإيجابية والسلبية، ولكن بالنظر إلى السياق البعيد يمكن القول أنه اتسم بالإيجابية في حالة واحدة ذكر بها، واتسم بالسلبية في أربع حالات.
    جاء وصفاً للحيوان، ويظهر في الدنيا والآخرة.


    ٥- اللون الأحمر:
    ذكر اللون الأحمر في القرآن الكريم بلفظه مرة واحدة، وذكر بصورة مجازية تدل عليه مرة واحدة أيضا، وتستخلص الكاتبة أن اللون الأحمر في الحالتين محايد في سمة الإيجابة أو السلبية، ولكن في النظر إلى السياق البعيد في حالته المجازية يمكن القول أنه اتسم بالسلبية.
    جاء وصفاً للطبيعة الجامدة، ويظهر في الدنيا والآخرة.



    ٦- اللون الأزرق:
    ذكر اللون الأزرق في القرآن الكريم بلفظه مرة واحدة واتسم بالسلبية.
    جاء وصفاً للإنسان، ،انفردت الآخرة باللون الأزرق.



    - خلاصة الدراسة:
    ١- العلاقة بين الألوان: علاقة الثنائية الضدية (الأبيض والأسود(، علاقة تداخل )الأسود والأخضر - الأصفر والأسود(.
    ٢- ترى الكاتبة أن لاختلاف الألوان وظيفة إرشادية ولغوية، وأنه دليل على قدرة الله وعظمته.

    - استفادة الباحث من الدراسة:
    ١- تبين  الدراسة مواضع الألوان في القرآن الكريم، وتوضح سمات الألوان في القرآن بالنسبة لحالات الورود،وتقارن بين الألوان لاكتشاف العلاقات بينها، كل ذلكبطريقة سهلة سلسة واضحة خالية من التعقيد.
    ٢- تعتبر الدراسة تطبيقاً لنوعٍ من أنواع الدراسات الإحصائية التي يمكن اتخاذها مثالاً.

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق